قبل شراء دراجة نارية.. تعرّف على أنواعها المختلفة لاختيار الأنسب

0 126

كارز تايمز – عبدالخالق كامل :

تنتوي شراء دراجة نارية لكنك لا تملك الخبرة الكافية التي تمكنك من اختيار الدراجة المناسبة لاحتياجاتك.. هذا التقرير، الذي أعده “كارز تايمز” يعرّفك على الطرازات المختلفة للدراجات النارية الأكثر انتشارًا؛ بما يساعدك على الاختيار الأنسب لك.

أولًا: الموتوسيكلات العادية

تستخدم هذه النوعية من الدرجات النارية “غير المميزة” في التنقلات العادية، فهي ذات طراز كلاسيكي إلى حد كبير وسعر اقتصادي، فضلًا عن استهلاكه المنخفض للوقود وكذلك توفر قطع غياره الاعتمادية بأسعار مناسبة، يتميز أيضًا بوضعية قيادة مريحة بفضل عدم ميوله للأمام بشكل مبالغ فيه كما هو الحال في الدراجات الرياضية.

تتوفر موديلات عديدة من هذا النوع أشهرها الدراجة (Suzuki Bandit)، كذلك هناك الدراجة (Suzuki Hayate) و(Honda Unicorn) اللتان تصنعهما شركتا سوزوكي وهوندا في الهند.

ثانيًا: موتوسيكلات الرحلات

هذا الطراز في الغالب وزنه ثقيل نظرًا لكبر حجمه ولاسيّما محركه؛ غير أنه الأكثر أريحية في قطع رحلات ذات مسافات بعيدة على طرق ممهدة، حيث يتسم بوضعية قيادة مريحة؛ بسبب وجود ظهر للمقعد، وواقي من الرياح والمطر، إضافة إلى فيرينج لحماية معظم الجسم، فضلًا عن وسائل الراحة الأخرى مثل التكييف وسخانات الكراس، والراديو، إلى جانب مساحات تخزين واسعة، إلا أن أسعارها مرتفعة.

ومن أشهر موديلات هذه النوعية من الموتوسيكلات (Honda Goldwing).

ثالثًا: الموتوسيكلات الرياضية

النوع المفضل بالنسبة لعشاق الدراجات النارية من الشباب يتميز بقدرة حصانية وسرعة محرك عاليتين، إلا أن عزمه ضعيف نسبيًا بسبب السعة اللترية التي تتراوح ما بين 600 cc إلى 1000 cc، كذلك فإن وضعية القيادة في الدراجات الرياضية غير مريحة نظرًا إلى وضعيته المائلة للأمام، وصوته العالي، فضلًا عن  محركه غير المرن، واعتماديته الضعيفة؛ فهو طراز غير عملي سواء داخل المدن أو في قطع مسافات طويلة.

وتعد الدراجات (Suzuki GSX-R، Honda CB، Kawasaki Ninja)، من أشهر موديلات هذه النوعية من الموتوسيكلات.

رابعًا: الموتوسيكلات الترابية

هذا النوع المعروف بـ (Dirt Bikes) مخصص للطرق الترابية أو الطينية وغير الممهدة، ولذلك يتميز بوزنه الخفيف وقوته الكبيرة وارتفاعه عن الأرض، عير أن بعض موديلات هذا الطراز غير مجهزة بالفوانيس أو الإشارات.

ومن أشهر هذه النوعية دراجات شركتي (Yamaha)، و(Honda).

خامسًا: موتوسيكلات المغامرة

تعرف هذه النوعية باسم (adventure touring) وتجمع بين مميزات موتوسيكلات الرحلات، والمغامرة، فهي مريحة في السفر لمسافات طويلة وفي ذات الوقت مجهزة لاجتياز الطرق غير الممهدة.

ومن أبرز هذه النوعية من الموتوسيكلات الدراجتان (Honda CRF450 RALLY) و(Yamaha Super Ténéré).

سادسًا: الموتوسيكلات صغيرة الحجم

وتسمى “السكوترز” وهي دراجات منخفضة التكلفة ذات صندوق سرعات أوتوماتيكي، وإطارات صغيرة الحجم، مع أمان أقل على السرعات العالية، لكن هذه النوعية تتميز بسهولة القيادة حتى للمبتدئين؛ ما يجعلها أكثر مناسبة للسير داخل المدن.

ومن أشهر هذا النوع الدراجات: (SYM، Kymko، Burgman).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.