3 تحذيرات يجب التوقّف فورًا عند ظهور أحدها في تابلوه سيارتك

1 2٬591

كارز تايمز :

في أحيانٍ كثيرة، لا يلتفت قائدو السيارات إلى إشارات التحذير التي تضيء في لوحة قيادة السيارة (الطبلون أو التابلوه)؛ سواء علموا خطورة ما يفعلون أو جهلوا ذلك. لكن، في كل الحالات، هناك ثلاثة تحذيرات يطلقها الطبلون مفادها: توقّف فورًا عن القيادة حتى لا تتسبب في مشاكل باهظة التكلفة بإمكانك تلاشيها؛ وهذا ما نستعرضه في “كارز تايمز“.

 

1ـ علامة ضغط الزيت: تضيء لمدة تتراوح بين ثانتين واثنتين أثناء تشغيل السيارة ثم تختفي مباشرة، وهذا يعني أنّ ضغط الزيت في المحرك أقلّ من المعدلات الآمنة، أو ربما هنالك تسرّب في الزيت أو مشكلة ما في مضخّته؛ ولذا عليك التوقف فورًا، وإغلاق المحرك.

ثمّ تفحّص دليل المالك لتنفذ الإرشادات الموجودة، أو بإمكانك إضافة زيت للمحرك ومتابعة قيادة السيارة بحذر؛ وعليك التوجه إلى أقرب ورشة لفحص السيارة. ولا تتجاهل هذه الإشارة حتى لا يتعطّل المتحرك وتتعرض إلى كوارث قد لا تحمد عواقبها.

 

 

 

 

2ـ ارتفاع حرارة المحرك: تضيء إشارته في طبلون السيارة لتنبّهك أنّ مقياس سائل التبريد في خطر؛ بسبب تسربه أو وجود فقاعة هواء في نظامه، أو أنّ مضخة التبريد فيها عطل، أو أنّك تقود السيارة تحت أشعة شمس حارقة.

لذا؛ توقف فورًا، وتمهّل قبل إيقاف تشغيل المحرك؛ لأنّ مروحة التبريد تحاول تبريده. وإذا لاحظت تسريبًا لسائل التبريد أو شممت رائحة ما، أو ظهر غبار أسفل غطاء المحرك؛ أوقف التشغيل في الحال، وزوّد المحرّك بالماء، واستدعِ أقرب متخصص لإصلاحه.

واحذر من تجاهل هذا الأمر؛ لأنّ القيادة مع ارتفاع حرارة المحرك يعني مزيدًا من الأضرار أسفل الغطاء، كتلف رأس السلندر وصولًا إلى تلف المحرك كاملًا.

 

3ـ تحذير الفرامل: تضاء إشارته لتنبهك بأنّ الفرامل الخلفية أو نظام الفرامل بالكامل يعاني من عطل؛ لذا توقّف فورًا وافحص سائل الفرامل، ولا تواصل القيادة قبل التأكد من أمان مستوى نظام الفرملة.

تعليق 1
  1. محمد الحكيم يقول

    نصائح مهمة مشكورين عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.