5 نصائح لتحقيق معادلة القيادة السريعة مع توفير الوقود

0 9٬024

كارز تايمز :

تختلف أساليب قيادة السيارات باختلاف ثقافة قائديها، ومدى حرصهم على اتّباع الإرشادات الخاصة بكل منها. لكن، ثمة معادلة رئيسة يبحث قائدو سيارات كثيرون عنها، وهي: “القيادة السريعة + توفير الوقود والمال”. وكثيرًا ما يتّجه مستهلكون في العالم إلى شراء سيارات اقتصادية؛ بهدف توفير أموالهم والحفاظ على البيئة؛ لكنّ نصائح الخبراء والمتخصصين تؤكّد أنّ تغيير أسلوب القيادة يعود بأثر إيجابي كبير في استهلاك الوقود، وفي الوقت نفسه تعزيز السلامة على الطرقات، كذلك ينعكس إيجابيًا على البيئة؛ وهذا ما سيوضّحه “كارز تايمز” في السطور الآتية:

أول تلك النصائح هي التزام قائد السيارة بقيادة سلسة، فالقيادة العنيفة، مثل زيادة السرعة المفاجئة وتكرار استخدام المكابح (الفرامل)، تستهلك خزان الوقود قبل أن تقطع السيارة المسافة المفترضة لها، ولذا فإن عليك الانطلاق بضغط خفيف عى دواسة البنزين واستعمال المكابح بخفّة قبل مسافة كافية، أيضًا، كن مستعدًا نفسيًا للتعامل مع طوارئ القيادة، وجاهزًا لتعديل السرعة.

ثانيًا: خفف الحمل الزائد من صندوق السيارة أو المقعد الخلفي؛ ما يحسّن من كفاءة استهلاك الوقود، عبر تقليص كمية الطاقة اللازمة لزيادة السرعة. ومن ثم، احتفظ بالأغراض المهمة فقط؛ مثل صندوق الإسعافات الأولية والطوارئ، وكابلات شحن البطارية، والأدوات الصغرى والرافعة الصغررة.

ثالثًا: ثبّت السرعة سواء من خلال استخدام مثية سرعة إذا كانت سيارتك مزودة به، أوعبر تثبيتها بالضغط الثابت على دواسة البنزين، وألّا يتجاوز مؤشر rpm ثلاثة آلاف لفة في الدقيقة.

رابعًا: قلّص مقاومة الهواء عن طريق وضع الأغراض الإضافية داخل السيارة أو تثبيتها في الصندوق الخلفي. كما إنّ إبقاء النوافذ وفتحة السقف مغلقة يقلل من مقاومة الهواء أيضًا؛ ومن ثم يقلص معدلات مقاومة الهواء ويعزز من كفاءة استهلاك الوقود.

خامسًا: قلل من استخدام مكيف الهواء إلى أقصى درجة تستطيع تحمّلها؛ لأنه تشغيله باستمرار يستنزف وقودًا كثيرًا، كما يتطلب صيانة أخرى ومراجعة دورية لما يتأثر به.

أقرأ أيضًا: 5 أخطاء تضرّ “ناقل السرعة” في سيارتك.. تعرف عليها لتجنبها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.