6 نصائح لتتمتع بالمغامرة في الشتاء وتُجنّب سيارتك الأعطال

0 125

كارز تايمز :

هل أتعبتك كثرة مشاكل سيارتك أو تدني كفاءتها لاسيّما خلال فصل الشتاء وتعرّضها للبرودة الشديدة ومياه الأمطار؟.. هنا ستلخص لك “كارز تايمز” أهم نصائح خبراء السيارات لتتجنب باتباعها أي أعطال أو مواقف غير مرغوبة حتى تنسى تلك المشكلات وتتمتع بأجواء المغامرة في هذا الطقس البارد.

 

1-     تأكد من حالة البطارية: من المهم جدًا التأكد من كفاءة البطارية سيما وأنها تعد من أهم عناصر السيارة، وأكثرها تأثرًا العوامل المناخية وبصفة خاصة البرودة، وهذا ينسحب أكثر على البطارية السائلة.. وفي هذا الشأن ينصح  المختصين بالتأكد من قوة الشحن وتزويد البطارية بالماء المقطر عند انخفاضه عن القدر المسموح به… أما إذا كانت بطارية سيارتك من النوع الجاف فلن تحتاج إلى شيء مما سبق إلا إذا انخفض جهدها ومن ثم يعاد شحنها.

2-     المكابح: سيارة بلا فرامل كجواد جامح بلا لجام، القيادة في الشتاء ليست بالأمر الهين، بل تحتاج إلى حنكة ومهارة عالية، وإضافة إلى ذلك تحتاج إلى مكابح تعمل بكفاءة لتوقيف السيارة في الوقت المناسب عند أي خطر، فحتى السائق الماهر لا يمكنه أن يتجنب بنسبة كاملة أخطاء الآخرين؛ لذا من الضروري أنها لا تعمل بالكفاءة والمتانة المطلوبين فينبغي إصلاح الخلل فورًا كأن تتمايل السيارة عند الضغط على الفرامل أو تطلق إطاراتها صريرًا مزعجًا، ففي هذه الحالة ينبغي الرجوع إلى المختص وتغيير “تيل” الفرامل.

3-     الإطارات: هذه ثاني عناصر السيارة التي ينبغي أن تتأكد من صلاحيتها وكفاءتها لأنها من أهم عناصر السيارة وأكثرها حساسية خاصة في فصل الشتاء، من المهم أن تفحصها وتتأكد من متانة الإطارات الخارجية واختيارها من نوعية تتناسب مع طبيعة الطريق، وأن لا تكون ذات خطوط ممسوحة، حتى تكون ذات كفاءة عالية في حال تطلب الأمر استخدام مكابح السيارة، وفي هذا الصدد ينصح الخبراء بألا يقل عمق المداس عن 4 ملم حتى تتناسب مع طبيعة الطرق الزلقة والموحلة بسبب أمطار الشتاء.

5-     المساحات: الشتاء يعني مطر، أو في أبسط الأحوال ضباب يتكثف على زجاج سيارتك ويحجب عنك الرؤية، ومن ثم من الضروري أن تتأكد من صلاحية شفرات المساحات المطاطية حتى تضمن مستوى جيد من الرؤية أثناء السير، ولا تضطر الى التوقف كثيرا من أجل مسح الزجاج يدويًا.

4-     كشافات السيارة: انظر حولك، بالتأكيد ستجد الشمس خجلى مختبئة خلف كتلة من السحاب يحجب ضوءها، وبالليل لن تكون النجوم أفضل حالا، أي أن عليك أن تضيء طريقك بنفسك خلال فصل الشتاء، ومن هذا المنطلق عليك أن تولي مصابيح سيارتك اهتمامًا مضاعفًا عن بقية فصول السنة، لأنك في الشتاء ستعاني حتمًا من الشبورة والعوالق المائية في الهواء الناجمة عن مياه الأمطار، هيا لا تضيع الوقت وابدأ على الفور التأكد من كفاءة جميع كشافات ومصابيح السيارة والتأكد من جودتها وتغيير المتعطب منها، على أن تكون جميع العواكس والأغطية الزجاجية للمبات نظيفة شفافة.

6-     فتحات التهوية: ينبغي التأكد من أن فتحات التهوية ومراوح التكييف تعمل بكفاءة على طرد الهواء المشبع بالماء إلى خارج السيارة، ومنع تكون بخار الماء على الزجاج من الداخل لضمان مستوى رؤية أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.