استجب فورًا للمبة EPC.. تعرّف على أسباب إضاءتها وطرق الحماية

0 196

كارز تايمز – مصعب الخير :

لأنّ التكنولوجيا شريكٌ أساسيٌّ في حياتنا اليوم، وتتنافس شركات تصنيع السيارات على تطويرها واستخدامها في إنتاجاتها من أجل راحة عملائها؛ يتعيّن علينا أن نتفهّم إشاراتها، خاصة إذا تعلّقت بأماننا.

واليوم، نتعرف وإياكم في “كارز تايمز” على علامة “EPC” التي تظهر في تابلوه السيارة أحيانًا أثناء وضع مفتاح تشغيل المحرك ثم تختفي، وقد تستمر؛ ما يعني أنّ هناك خطرًا علينا سرعة علاجه.

إشارة EPC هي اختصار للنظام التقني Electronic Power Control، المعني بالقياس الدقيق للاشتعال والتشغيل داخل المحرك، وتتصل به الوظائف الأخرى الخاصة بالسيارة كافة؛ ما يعني أنّه إذا تعطّل الـ”EPC” فستتوقف الأنظمة المعتمدة عليه، ومن هنا تنبهنا إضاءتها لإدراك الخلل.

خمسة أسباب

  • تضيء لمبة EPC إذا وُجِدت مشكلة في وصول الوقود إلى المحرك، أو كان الوقود قليلًا.

هذه المشكلة قد تكون بسبب تلف الـ”إنجكشن”، الذي يوفّر وصول أكبر قدر من الوقود إلى المحرك؛ وإذا انسدّ تضيء لمبة EPC، أو نتيجة تراكم الشوائب عليه (بسبب رداءة جودته أو أنه غير مخصص للسيارة).

  • قد تضيء لمبة EPC بسبب تعطّل فيوزات أو وصلات بسيطة فوق البطارية أو أنّها غير مثبتة جيدًا.
  • قد تضيء لمبة EPC بسبب تعطّل حسّاس بدال الفرامل (نتيجة وصلات غير مثبتة جيدًا أو مقطوعة).
  • أو بسبب تعطّل حسّاس درجة حرارة سائل تبريد المحرك أو أنّه غير مثبّت جيدًا.
  • أو بسبب تهريب في الكهرباء أو أنّ وصلات الدينامو غير مثبتة جيدًا.

ما الحل؟

إذا أضاءت لمبة EPC وانطفأت سريعًا فإنها لا تسبب خطورة آنية على المحرك؛ بسبب تحرّك الشوائب من فتحات الإنجكشن. لكن، عليك التوجّه فورًا إلى أقرب مركز صيانة حتى لا يتفاقم الأمر ولا تستجيب السيارة عند الكبس على بدال الوقود، وتقل السرعة تلقائيًا، وتتقطع حركة المحرك ويتغير صوته ويهتز بشكل كبير.

ما الإجراءات الوقائية لحماية السيارة ومنع إضاءة لمبة EPC؟

يلخّص “كارز تايمز” أبرز نصائح الخبراء لحماية إنجكشن السيارة وأجهزتها الحساسة الأخرى؛ باستخدام نوع الوقود الذي خصصته الشركة للسيارة، وغالبًا يكون عالي الجودة، تغيير فلتر الوقود بصفة دورية (شهريًا مثلًا) للحفاظ على كفاءة تنقية الوقود، الابتعاد عن محطات الوقود التي تغش في منتجاتها وغير جديرة بالثقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.